9/14/2018
11:00 ص

كل ما يلزمك معرفته قبل الدخول في عالم الهرمونات ( أهم المصطلحات - شرح الاسترات - نصائح لا غنى عنها - طرق الحقن وأمكانه وأنواع الابر المستخدمة - طرق الحماية والتنظيف وأهم الفحوصات الطبية اللازمة

نعاني في مجتمعنا العربي  من قلة الثقافة والمعلومات التي تخص الستيرويدات والهرمونات وطرق استخدامها الصحيحة وطرق الحماية من اضرارها وال PCT الصحيح بعد استخدامها
في هذه المقالة سنتناول مقدمة كتاب الستيرويدات البنائية وعدة مواضيع شرحها الكتاب ( ستجدون المعلومات الخاصة بالكتاب في نهاية المقالة )

مصطلحات ومفاتيح هامة يجب أن تعرفها :

مــــا هــــو الاســـــتر وكــيف يــعــمل؟

على سبيل المثال هرمون التستستيرون يأتي في شكل استرات مختلفة: سيبيونات، إينثنثات، بروبيونات، كابروات، ديكانوات، أسيتات ... والقائمة لا تنتهي
في  هذه الأمثلة الهرمون "الأم" هو هرمون التستوستيرون، والذي تم تعديله بإضافة استر على مستوى بنائه .
الاستر هو سلسلة اعدت من ذرات الهيدروجين والكربون وهى ترتبط بهرمون المنشط الأصلي .
حيث عندما توجد المنشطات في صورتها الطبيعية ( بدون الاستر ) تكون لها فترة عمل قصيرة جدا لا تتعدى ال 24 ساعة لذلك يضاف لها الاسترات  .
بالتالي عمل الاسترات  الاساسي  ابطاء اطلاق المنشط الأصلي وذلك بصور تشابه الى حد ما افراز الهرمون الأصلي مثل التيستوستيرون في الجسم البشرى مما يؤدى بدوره الى زيادة فترة عمل ونشاط المنشط بالدم.

مـــا هو الفرق بين انــواع الاسترات؟

نحن متفقين جميعا في ان الاسترات جميعا عملها واحد وهو ابطاء اطلاق المنشط الأصلي مما يؤدى الى زيادة فترة نشاطه في الجسم.
ولكن تختلف فيما بينها في طول تلك الفترة فعلى سبيل المثال
اذا ان لدينا ( التيستوستيرون ) وتم حفظه في استر البروبونات الذى بدوره سوف يبطء اطلاقه الى بضعة ايام ولكن المدة تصل الى اسبوع أو 10 أيام مع الاننثات.

أنــواع الاستـــرات وفـــترة عــمـلها ؟

Propionate بروبنيت: هذا الاستر سوف يبطيء اطلاق المنشط الأصلي الى عدة ايام حيث ان كل المنشطات حاملة هذا الاستر سوف يحقنها الاعبين من مرتين الى 3 مرات في الاسبوع
Acetate أسيتيت :يبطئ هذا الاستر اطلاق المنشط لمدة يومين فقط لذا ستحقن المنشطات حاملة هذا الاستر يوميا او يوم بعد يوم
Enanthate  انثانيت :وهو الاكثر استخداما في صناعة المنشطات حيث يبطئ اطلاق المنشط من 10 الى 14 يوم و لكن سوف يحقنه اللاعبون اسبوعيا وذلك للحفاظ على عدم هبوط مستوى الهرمون في الدم لأنه بعد ال 10 ايام يحصل هبوط .
Cypionate  سيبونات :وهو الاستر الاكثر شعبية في مجال كمال الاجسام وهو شبيه للاننثات والفرق ليس كبيرا ولكنه الفرق في كمية الهرمون الأصلي به ويتم حقنه اسبوعيا.
Decanoate  ديكونيت :يعتبر من اطول الاسترات احتفاظا بالمنشط الأصلي حيث تصل الفترة الى شهر ولاكن اللاعبون سيحقنونه اسبوعيا وذلك لإبقاء تركيز المنشط عالي بالدم.

مــلــحوظات هامــة بخصوص الاسترات
1.هذه أكتر الاسترات استخداماً في مجال كمال الاجسام ومن الممكن أن توجد بعض الاسترات التي لم يتم ذكرها
2. وزن الاستر يكون محسوب من كمية المنشط الأصلي حيث تعادل مثلا 250 مج من تيستوستيرون الاننثات الى 180 مج من التيستوستيرون النقي
3. الاستر ليس لهو دور في تحول الهرمون الأصلي الى
( DHT) OR ( ESTROGEN)
  1. جميع المنشطات المنتمية الى مجموعة( 17 – الفا الكايليتد ) الموجودة في المنشطات المأخوذة عن طريق الفم مثل ( الانابول _ الانادرول ) لا يتم اضافة استر لها لإطالة فترة نشاطها وذلك لأنها لا تقبل كيمائيا ربطها باستر وان تم وضع استر لها ستكون ايضا فترة نشاطها قصيرة.
    5. المنشطات ذات الاستر القصير يجب حقنها بصورة دورية في خلال الاسبوع الواحد اما المنشطات ذات الاستر الطويل يكفى حقنها مرة واحدة في الاسبوع وذلك لإبقاء مستوى الهرمون مرتفع بالدم.

ما هي فترة نصف العمر للستيرويد ؟

الوقت اللازم لاستنزاف نشاط الستيرويد الذي يدخل في الجسم ليفقد نصف فعاليته الأولية .يقل تركيز العقار من وقت التناول حتى مرور تلك الفترة إلى 50 في المائة وبذلك يتحدد على أساسها الزمن اللازم لتكرار هذه الجرعة.
على سبيل المثال إذا قمنا بحقن جرعة قدرها 100 مليجرام من عقار ما , له فترة عمر نصف 4 ساعات فبعد تمام الساعة الرابعة من حقنه ستصل الجرعة إلى 50 مليجرام نشطة داخل الجسم , وبعد أربع ساعات أخرى سيصل تركيزه إلى 25 مليجرام حيث يقل التركيز بمعدل 50 بالمائة كل أربع ساعات ، وربما يأخذ العقار بضعة أنصاف حياة أخرى قبل أن يتحول إلى حالة الخمول .

Anabolic/Androgenic ratio الآثار الابتنائية والذكورية

للستيرويدات الأندر وجينية الابتنائية ، كما يوحي اسمها، نوعان مختلفان ولكن متداخلان من الآثار: ابتنائي، وهذا يعني أنها تعزز عملية الأيض (نمو الخلايا)، و أندروجيني (أو ذكوري)، وهذا يعني أنها تؤثر على نمو الخصائص الذكورية والحفاظ عليها.

هرمون التستوستيرون

عبارة عن ستيرويد يحتوي تركيبه الكيميائي على 19 ذرة كربون ، و يصنع هذا الهرمون من مادة الكوليسترول Cholesterol ، ففي المتوسط ينتج جسم الرجال حوالي 4 - 7 مليجرام من هرمون التستوستيرون يوميا ، نسبة بسيطة جداً من هرمون التستوستيرون يتم انتاجها بواسطة الغدد الأدرينالية الموجودة أعلي الكليتين ، أما الجزء الأكبر من هرمون التستوستيرون فيتم انتاجه داخل أنسجة الخصيتين .
بالإضافة إلى ذلك فهو هرمون الذكورة الأساسي والذي يمتاز بعدة آثار منها الآثار الأندروجينية        ( إندروجيني تعني صفات ذكورية ) مثل نمو الأعضاء التناسلية الذكرية ونمو شعر الجسم والصلع الذكوري وخشونة الصوت ، وآثار بنائية كنمو الكتلة العضلية والخلايا العظمية وزيادة كرات الدم الحمراء وقوة التحمل للجسم ، الأمر الذي دفع علماء و خبراء الكيمياء العضوية إلى اشتقاق عدة عقاقير و أدوية من هرمون الذكورة للاستفادة منها في مجالات طبية متنوعة حيث تم صناعة عقاقير متقاربة مع المستقبلات البنائية أكثر من الأندروجينية أو العكس أو زيادة تقاربها مع تلك المستقبلات معاً ( الإندروجينية و البنائية ) و ذلك كان لأغراض طبية بحته قبل دخولها إلي عالم كمال الأجسام ، ويمكن تقسيم الستيرويدات من حيث التركيب الكيميائي أو طرق التعاطي .
الستيرويدات البنائية، فتعرف بأنها منتج صناعي للتيستوستيرون، وهو هرمون ذكري يساعد على بناء العضلات.
هذه الستيرويدات يصفها الطبيب في حالات معينة، منها تأخر البلوغ ولمن يفقدون كتلتهم العضلية نتيجة لمرض السرطان أغيره من الأمراض ومن لديهم مستويات منخفضة من التيسوستيرون.

مزايا استخدام الستيرويدات لكمال الأجسام

يعتمد لاعبي كمال الأجسام على استخدام الستيرويدات بشكل كبير ، حيث تعمل الستيرويدات على زيادة الكتلة العضلية وتقويتها ، كما تمنح الستيرويدات زيادة في انتاج البروتين والنيتروجين وزيادة تصنيع اديسون تراي فوسفات وهو مصدر مهم للطاقة  وتعزز من طاقة لاعب كمال الأجسام ، وتجعل بنيته الجسدية قوية ، والأهم من كل ذلك هو أن الستيرويدات تساعد في الوصول للنتيجة المطلوبة خلال فترة زمنية بسيطة .

 

DHT   دايهيدروتيستوستيرون" dihydrotestosterone أو (DHT).

وهذا الهرمون (DHT) يؤثر في الجلد مولدا أحيانا حب الشباب، ويؤثر كذلك في بصيلات الشعر، مولدا الشعر على الصدر، وغالبا يؤدي إلى فقدان الشعر من الرأس للذين لديهم الاستعداد الجيني فرص الصلع تزيد . ولكن إن كان الصلع الرجالي أمرا عاديا، فإن مرض البروستاتا هو أمر آخر تماما، إذ يحفز هرمون (DHT) أيضا نمو خلايا البروستاتا، الأمر الذي يقود إلى زيادة طبيعية فيها أثناء مرحلة المراهقة، إلا أنه قد يتسبب في حدوث تضخم البروستاتا الحميد، وأحيانا ظهور سرطان البروستاتا لدى الرجال في الأعمار المتقدمة والذين لديهم القابلية لذلك .


 

Feminization    التأنث

تطور الخصائص الفيزيائية التي تكون مُميِّزة للإناث في النوع مثل التثدي . تنجم عن ارتفاع مستويات الهرمونات المؤنثة مثل هرمون الإستروجين.
يمكن أن يسهم نقص أو انعدام الهرمونات الذكورية (الأندروجين) في حدوث التأنيث.
في بعض الحالات، قد تُنتِج المستويات العالية من الأندروجين كل من الآثار الذكورية (زيادة شعر الجسم وتعميق الصوت وزيادة كتلة العضلات) وآثار التأنيث (التثدي) حيث أن الأندروجين يمكن تحويله إلى هرمون الإستروجين بواسطة إنزيم الأروماتاز في الأنسجة الطرفية.


الستيرويدات الإبتنائية

من أهم أنواع منشطات الستيرويد ، والستيرويدات الابتنائية هي هرمونات طبيعية وصناعية معا ، ومن أهم فوائدها أنها تعزز من النمو العضلي ، وانقسام الخلايا عن طريق نمو أنواع مختلفة من الأنسجة بما في ذلك خلايا العضلات والعظام ، وتعتبر الستيرويدات الأكثر شهرة بين المنشطات الابتنائية هو هرمون التستوستيرون ومعه هرمون الأندروجين الطبيعي ، وهذه السترويدات كذلك تساعد على تخلص الجسم من الدهون الزائدة ، دون أن يفقد الجسم الماء والكتلة العضلية التي يملكها .

فوائد الستيرويدات للاعبي كمال الأجسام

تزيد الستيرويدات من حجم وقوة العضلات الموجودة بالجسم .
تساعد الستيرويدات على اكتساب عضلات أخرى بالجسم وفي فترة زمنية تعتبر قياسية.
تساعد الستيرويدات على تقليل الدهون في حال اتباع حمية غذائية مناسبة ، من خلال تحفيز الجسم على حرق الدهون .
تمد الستيرويدات العضلات بالبروتين اللازم لها ، ولنموها .
تساعد على فتح الشهية .
تعمل الستيرويدات كذلك على زيادة الرغبة الجنسية للرجال ، خاصة لأنها تحتوي على هرمون الذكورة تستوستيرون .
تساعد اللاعب على اكتساب الوزن الذي يريده  مع تطبيق الخطة الغذائية المناسبة.
تعمل الستيرويدات على زيادة كمية نخاع العظام .
تزيد من إنتاج خلايا الدم الحمراء .
على الرغم من فوائد الستيرويدات للاعبي كمال الأجسام ، إلا أن أضرارها أخطر بكثير من أي فائدة لها ، لذلك من الخطر تناول الستيرويدات دون المتابعة مع متخصص ، لأن الاستخدام غير المحسوب عواقبه خطيرة.

أضرار الستيرويدات للاعبي كمال الأجسام

تسبب الستيرويدات اختلال في مستوى الهرمونات.
تسبب الستيرويدات أيضا سرطان الخصية للأشخاص الذين لديهم الاستعداد الجيني .
يؤكد الأطباء أن الاستخدام العشوائي للستيرويدات ينتج عنه الإصابة بالضعف الجنسي ، وضعف الخصوبة ، أي انخفاض أو انعدام الحيوانات المنوية في السائل المنوي ، وهو ما يعني عقم الرجل ولكنه يكون مؤقتا وسنتطرق لطرق الحماية والعلاج.
يسبب الاستخدام الخاطئ للستيرويدات صغر حجم الثدي عند المرأة ، وكبر حجم الثدي عند الرجل.
يؤدي استخدام الستيرويدات إلى اضطرابات الدورة الشهرية عند المرأة ، والعقم نتيجة الخلل الهرموني .
ويؤدي الاستخدام طويل الأمد أيضا ، بجرعات عالية، إلى تلف الكبد والكلى والقلب. وتزيد هذه الستيرويدات من مستويات الكولسترول السيئ في الدم الذي يعتبر ضارا للقلب .




أهم النصائح التي يجب أن تعرفها قبل دخولك عالم الهرمونات ؟

.1 اختلف المدربين في الكورسات وجرعاتها لكن اغلبهم اتفقوا على اول كورس وهو التوتستيستيرون انانثات او سيبونيت ( ستجد مثالا مفصلا للبداية المثالية بالأسفل ) .
.2 اذا قررت تدخل كورس يجب ان يكون هدفك البطولات أو هدف اقتصادي مجدي و تحت اشراف طبي بالإضافة  لفترة تدريبك يفترض أن لا تقل عن سنتين وأن تكون على دراية  بالتمارين وطريقتها واسمائها وتستطيع حمل أوزان عالية نسبيا وأن تكون متواصل في التمرين .
.3 لا تأخذ كورس هرمون على شكل حبوب بمعنى لا تأخذ دينابول فقط لأنه اساساً يقمع انتاج التوستيسيتيرون الطبيعي (الشرح العلمي مفصلا في صفحة الدينابول)
.4 اقرأ عن اضرار الهرمونات في المستقبل انت مسؤول عن جسمك.
.5 لا تشتري الكورس الستيرويدي قبل شرائك المنظفات والمواد الحامية لان الكثير من مواد الحماية قد لا تكون متوفرة وتضطر لتغير خطتك الستيرويدية بناء على ما هو متوفر ( مهم جدا )
.6 التنظيف من الكورس او PCT  يبدأ بعد انتهاء دورة عمر النصف للمادة على ان  لا يتأخر أكثر من اسبوع ستجد عمر النصف للعديد من المواد بالاسفل .
.7 لا يوجد كورس بدون تستستيرون ويجب أن يكون أول كورس لك تستستيرون فقط



أهم الفحوصات اللازمة مع استخدام المنشطات قبل وبعد وأثناء ( سيتم شرحها في موضوع منفصل )




كيفية حقن الستيرويدات الابتنائية

جميع الستيرويدات الابتنائية التي تعتمد على الماء أو على الزيت يجب أن تحقن عضليا. وهذا يعني أن الحقن يجب أن يخترق الجلد إلى الأنسجة تحت الجلد لدخول العضلات نفسها.
يتم استخدام الحقن في العضل عند الرغبة في امتصاص سريع للمنتجات. الأماكن الأكثر شيوعا للحقن العضلي هي الأرداف، جانب الفخذ، ومنطقة الدالية من الذراع.
عضلات هذه الأماكن، وخاصة عضلات الأرداف، سميكة إلى حد ما نظرا لوجود عدد كبير من الألياف العضلية ولفافة عريضة (اللفافة هي نوع من النسيج الضام الذي يحيط ويفصل العضلات) الدواء لديه مساحة كبيرة للاستيعاب. الاستيعاب يتم تشجيعه بواسطة المزيد من الكميات الكبيرة من الدم الى العضلات.
بشكل أوضح، الحقن العضلية يجب أن تعطى بعمق في العضلات بعيدا عن الأعصاب والأوعية الدموية الرئيسية.
أفضل مكان لحقن الستيرويد هو في عضلة الألوية الوسطى التي تقع في الربع العلوي الخارجي من الأرداف..

 

هناك عدد من الخطوات التي يجب اتباعها لإجراء حقن آمن وسليم داخل العضل :

  • مسح موقع الحقن بالكحول .
  • قم بالطبطبة على جانب القارورة لإجبار فقاعات الهواء التي تم سحبها في السرنجة للصعود لأعلى.
  • استبدل إبرة السحب من القارورة بواحدة جديدة للحقن ومن المهم عدم لمس هذه الإبرة قبل الحقن.
  • البعض يقوم بحقن هرمون الديكا مثلا بعضلة البايسبس ,, وهذا خطأ ولا يوجد أي دراسة تثبت بأن الحقن الموضعي للديكا او السترويدات وخصوصا ذات الزيت او الاستر تفيد العضلة , بل هي مجرد خدعة لأن العضلة يتضح بأنه منتفخة بسبب حبسها للماء ومع الايام تخف تدريجياً.
  • قد يوجد هرمونين فقط قد تفيد البعض حقنهم موضعيا وقد لا تفيد البعض
    التستسترون سسبنشن ولأنه خام من غير استر ماء معلق فقط وكذلك الونسترول.
  • يستخدم بعض الناس السيناثول وهو مخصص للحقن الموضعية عمله مثل عمل السليكون للنساء وانا بشدة لا انصح به لأنه لا يعطي قوة ولا حتى شكل وكذلك قد يؤدي لدمار الانسجة وممكن أن يؤدي للسرطان .

ما نوع الإبر المستخدمة؟

من المهم أن تختار السرنجة المناسبة لأخذ الستيرويدات الابتنائية التي تعطى عن طريق الحقن. المكونات الرئيسية للحقنة تتكون من جسم اسطواني ومكبس فيه إبرة جوفاء مثبتة. السرنجة الموصي بها لحقن الستيرويدات الابتنائية هي سرنجة من عيار 2 سم .
النيادل (مقاس الإبرة) [21غ], [23غ], [25غ] .


.
قمنا بانشاء كتاب  Anabolic steroids بشكل اساسي لتوفير المعلومات الكافية عن الهرمونات الشائعة و الستيرويدات  و استخدامها والأدوية المرافقة لها وتثقيف الشباب  والمستخدمين والمحترفين بكل ما يحتاجون لمعرفته ولا يكونوا حقل تجارب أو ضحية استغلال مادي  .
يرتكز بشكل كبير على كتب عالمية متخصصة و عدة مواقع موثوقة علمياً وعملياً في مجال الستيرويدات و استخدامها وتم الاستعانة بخبرات مدربين على مستوى عالي من المعرفة العلمية والتجربة والخبرة بالإضافة الى ذلك تم عرضه على عدة أطباء متخصصين سعياً لأن يكون هذا الكتاب المرجع العلمي الأول لأي شخص يحتاج أي معلوماتِ تخص الستيرويدات واستخدامها وطرق الحماية وتجنب اضرارها التي لا يمكن تجنب بعضها.

مهم : هذا الكتاب ليس لتشجيع أي شخص على استخدام الستيرويدات وجميع ما ذكر فيه بغرض التعليم والمعرفة ولا ينبغي لأي شخص أن يتعامل مع هذه العقاقير الا تحت اشراف طبي أو من مدربين متخصصين ونحن لا نشجع استخدامك لها فصحتك تهمنا  
رابط شراء الكتاب كاملا : http://abdallahtolba.com
التالي
هذا احدت موضوع.
رسالة أقدم